نصيحة حضرة الشيخ لطيف الشيخ ابراهيم القره جيواري البرزنجي الحسيني القادري

حضرة السيد الشيخ لطيف الشيخ ابراهيم البرزنجي الحسيني القره جيواري القادري
================================

اتبع طُرق الهُدى ولا يضُرك قلة السالكين وإياك وطُرق الضلالة ولا تغتر بِكُثرة الهالكين..نسأل الله السلامة والهُدى والتوفيق لنا ولكم ولسائر المُسلمين .

اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق و الخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق و الهادي إلى صراطك المستقيم و على اله حق قدره و مقداره العظيم...

الأوراد اليومية المُريد في الطريقة العليَّة القادرية القره جيوارية


الأوراد اليومية للمُريد في الطريقة العليَّة القادرية القره جيوارية
================================

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

(( إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا )) .

هذه بعض الآيات التي وردت في القرآن الكريم تحث على ذكر الله سبحانه وتعالى

قال تعالى ((فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ )) البقرة {152}
قال تعالى ((فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُواْ اللّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْراً فَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ )) البقرة {200}
قال تعالى (( الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ )) ال عمران {191}
قال تعالى ((وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلاَ تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ )) الأعراف{205}
قال تعالى ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُواْ وَاذْكُرُواْ اللّهَ كَثِيراً لَّعَلَّكُمْ تُفْلَحُونَ)) الأنفال {45}
قال تعالى (( الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ)) الرعد {28}
قال تعالى ((وَنَذْكُرَكَ كَثِيراً )) طه {34}
قال تعالى ((لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً )) الأحزاب {21}
قال تعالى ((وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً )) الأحزاب {35}
قال تعالى ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً )) الأحزاب {41}
قال تعالى (( وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً )) المزمل{8}



وهذه مجموعة من الاحاديث النبوية الشريفة في الحث على الذكر وفضله .
================================

وعن أنس: عن النبي صلَّ الله عليه واله وصحبه وسلم (( إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، قالوا وما رياض الجنة؟ قال حلق الذكر )) رواه الترمذي وحسنه ,وأحمد والبيهقي في الشعب وابن شاهين في الذكر .

وأخرج البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال النبي صلَّ الله عليه واله وسلم : (( يقول الله تعالى أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا ذكرني فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم وإن تقرب إلي شبرا تقربت إليه ذراعا وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا وإن أتاني يمشي أتيته هرولة )) . وهذا لفظ البخاري , ورواه أحمد بنحوه من طريق أنس ورجاله رجال الصحيح .

وأخرج البخاري حدثنا محمد بن العلاء: حدثنا أبو أسامة، عن بريد بن عبد الله، عن أبي بردة، عن أبي موسى رضي الله عنه قال: قال النبي صلَّ الله عليه واله وصحبه وسلم: ( مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر ربه مثل الحي والميت ) .

وعن عمر بن الخطاب قال: قال رسول الله صلَّ الله عليه واله وصحبه وسلم إن الله تعالى يقول: (( من شغله ذكرى عن مسألتي أعطيته فوق ما أعطى السائلين )) . قال الحافظ هذا حديث حسن .

وعن أبى الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلَّ الله عليه واله وصحبه وسلم: (( ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم  وأرفعها في درجاتكم وخير لكم من إنفاق الذهب والورق وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم" قالوا بلى، قال: "ذكر الله تعالى)). رواه الترمذي والحاكم وقال إسناده صحيح، ورواه أحمد بإسناد حسن. وزاد في موطأ مالك قوله" قال زياد بن أبي زياد وقال أبو عبد الرحمن معاذ بن جبل ما عمل بن آدم من عمل أنجى له من عذاب الله من ذكر الله".
عن أبي سعيد الخدري ، أن رسول الله صلَّ الله عليه واله وسلم قال : (( أكثروا ذكر الله حتى يقولوا مجنون )) .


وهناك الكثير من الآيات والاحاديث في فضل الذِكر ولكننا نكتفي بهذا القدر ونسأل الله التوفيق .



وهذهِ هي الأوراد التي يجب على المُريد
وطالب الحق والسالك في الطريقة العليَّة القادرية القره جيوارية أدائها :
================================

1 . ذكر التوحيد لا اله إلا الله ( 200 ) مائتان مرة بعد صلاة الصبح .
2 . ذكر لفظ الجلالة الله ( 300 ) ثلاثمائة مرة بعد صلاة الصبح .
3 . سلسلة الطريقة القادرية ( 1 )مرة واحدة فقط بعد صلاة الصبح .
4 . قراءة سورة الفاتحة ( 100 ) مائة مرة في اليوم .
5 . قراءة سورة الإخلاص ( 100 ) مائة مرة في اليوم .
6 . الصلاة على رسول الله ( 100 ) مائة مرة في اليوم .
7 . استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ( 100 ) مائة مرة في اليوم .
8 . قراءة آية الكرسي ( 7 ) مرات بعد صلاة العشاء .
9 . ذكر التوحيد لا اله إلا الله ( 200 ) مائتان مرة بعد صلاة العشاء .
10. ذكر لفظ الجلالة الله ( 300 ) ثلاثمائة مرة بعد صلاة العشاء .
11. سلسلة الطريقة القادرية ( 1 )مرة واحدة فقط بعد صلاة العشاء .
12. يا دائم الفضل على البرية ، يا باسط اليدين بالعطية ، يا صاحب المواهب السنية ، يا دافع البلايا والبلية ، يا غافر الذنوب والخطية ، حق صل على محمد خير الورى سجية ، واغفر لنا يا ربنا في هذهِ ( الصبحية ، العشية ) . تكرر 3 ثلاث مرات بعد قراءة السلسلة .
13. قراءة القران الكريم يومياً جزء واحد او على الاقل نصف جزء .
14. قراءة دلائل الخيرات يوميا حسب التقسيمات الأسبوعية .
15. الاعتكاف في العشرة الاواخر من شهر رمضان المبارك ختمة التوحيد لا اله الا الله ( 100000 ) مائة الف مع تطبيق شروط الاعتكاف كما وردت في السُنة المطهرة  لمن لديه القدرة على ذلك .

16. ولمن كان لديه متسع من الوقت وهمه عالية يستطيع الاكثار من الاذكار والتسبيحات .

اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق و الخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق و الهادي إلى صراطك المستقيم و على اله حق قدره و مقداره العظيم ...








سلسلة الطريقة العليَّة القادرية القره جيوراية







بسم الله الرحمن الرحيم

يـاهـــــــو

مـــــدد يا سيدي يا رسول الله

مـدد يا شيخ عبدالقادر الكيلاني                مـدد يا شيخ حسن القره جيواري

سلسلة الطريقة العليَّة القادرية القره جيوراية

( دائرة ولي الله الباري الشاه شمس الدين الشيخ حسن القره جيواري )

بسم الله الرحمن الرحيم

{ إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللهَ يَدُ اللهِ فَوقَ أَيدِيهِم فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَى نَفسِهِ وَمَن أَوفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيهُ اللهَ فَسَيُؤتيِه أَجراً عَظِيماً }. (الفتح 10)

قال الرسول الكريم صلَّ الله عليه واله وصحبه وسلم ( لا إيمان لمن لا أمانه له ، ولادين لمن لا عهد له ) رواه أنس بن مالك .

وعـن حضرة الشيخ عبدالقادر الجيلاني  قدس الله سره  (طريقتنا مبنية على الكتاب والسُنة فمن خالفهما فليس منا ) .

إن الله سبحانه وتعالى مدَ الطريقة بواسطة جبريل (عليه السلام) إلى خير الأنام ومصباح الظلام ورسـول الله الملك العليم العلام ومقتدانا أبـي القاسم محمد المصطفى ( صلَّ الله عليه وآله وسلم ) ومنه الــى سيدنا الأمام علي أبن أبـي طالب (كرم الله وجهه ) ومنه أخذ الشيخ الحسن البصري ومنه أخذ الشيخ حبيب العجمي ومنه أخـذ الشيخ داود الطائي ومنه أخذ الشيخ معروف الكرخي ومنه أخذ الشيخ سري السقطي ومنه أخذ الشيخ الجنيد البغــدادي ومنه أخذ الشيخ أبا بكـر الشبلي ومنه أخذ الشيخ عبد الواحد التميمي ومنه أخذ الشيخ أبو فـرج الطرطوسي ومنه أخذ الشيخ علي القريشي الهكاري ومنـــه أخذ الشيخ أبا سعيد المبارك المخزومي ومنه أخــذ قطب الأولياء والعارفين فخر المله والديـن وسـراج السالكين وغوث المحققين الشيخ عبـدالقادر الكيلانـي ( قدس الله سره العزيز) ومنه أخذ ولـده الشيخ عبـد الرزاق ومنه أخذ الشيخ محي الدين العــــربي ومنه أخذ الشيخ داود الثاني ومنه أخـذ الشيخ محمد غـــريب الله ومنه أخذ الشيخ عبـد الفتاح السياح ومنه اخذ الشيخ محمد صادق ومنه أخذ الشيخ محمد قاسم ومنه أخذ الشيخ حسين البصـري ومنه أخذ الشيخ أحمد الإحصائي ومنه أخذ الشيخ الغوث الثاني والقنديـل النــــــــوراني الشيخ اسماعيل الولياني ( قدس الله سره العزيز) ومنه أخذ الشيخ علي القطني ومنه أخذ الشيخ معروف النودهي ومنه أخذ حضرة القطب فــي زمانه السيد الحاج كاكه أحمد الشيخ السليماني (قدس الله سره العزيز) ومنه أخذ حضـرة القطب في زمانه الشيخ حسن البرزنجي القره جيواري ( قدس الله سره العزيز ) ومنه أخذ الشيخ محي الدين ومنه أخذ الشيخ عبد الكريم ومنه أخذ الشيخ محمد   (قدس الله أسرارهم  العزيزة)  وأخــــذ محرر هــــــذه السلسلة العبد الفقير الراجي رحمة ربه السيد الشيخ ابراهيم مــن جده الشيخ عبد الكـريم ومنه أخذ الشيخ لطيف الشيخ الحاضـر للطريقة العليَّة القادرية القره جيوارية .
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم .



خــــــادم الفقـــــــــــــراء والمساكين بباب حضــــــرة
الشيخ حسن الحسينـي البـرزنجــي القــــــره جيواري
فــي قــــــادر كرم
السيد الشيخ لطيف ابن السيد الشيخ إبراهيم البرزنجي
شيخ ومرشــد الطـريقــة العليَّة القادرية القره جيوارية
في العـراق والعالم الإسـلامي

مديح ( يا القره جيوارية مدو النظر ليه ) في تكية السيد الشيخ ابراهيم البرزنجي الحسيني القادري ...

مديح (( يا القره جيوارية مدو النظر ليه ))
في تكية السيد الشيخ ابراهيم البرزنجي الحسيني القادري ...




















حضرة الشيخ لطيف البرزنجي في زيارته لجده الشيخ حسن القره جيوراي


حضرة الشيخ الحاضر المُربي ومُرشد الطريقة العليَّة القادرية القره جيوارية في العراق
والعالم الإسلامي السيد الشيخ لطيف ابن العارف بالله الشيخ إبراهـيم البرزنجي الحسيني.
================================

في زيارتهِ لجده وشيخه الشيخ حسن القره جيواري قدس الله سره العزيز وزيارة كل من الشيخ محي الدين القره جيواري والشيخ عبدالكريم القره جيواري والشيخ محمد القره جيواري ووالده الشيخ ابراهيم القره جيواري قدس الله اسرارهم العزيزة وكل الذين تشرفوا ودفنوا بجوار وقرب جدهم الشيخ حسن القره جيواري رحمهم الله جميعاً وجزاهم الله عنا خير الجزاء .

بكم تحلو المجالسُ سادتي ::: يا أهل ذكرِ اللهِ في بدوٍ وفي حضرِ ::: انتم شموس الارض يُستنارُ بكم ::: ونورُ وجوهكم بالحُسنِ كالقمرِ ::: فالسعيدُ في الدنيا من احبكمُ::: ومن عادكم فهو على خطرِ :::من قطراتِ قلوبكم يرتوي قلبي ::: وعلى ابوابكم ينقضي عمري ...


اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق و الخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق و الهادي إلى صراطك المستقيم و على اله حق قدره و مقداره العظيم ...

تحذير الشيخ حسن القره جيواري من قلب الاعمال الصالحة بالعُجب والتكبر والرياء .... الخ .


تحذير الشيخ حسن القره جيواري من قلب الاعمال الصالحة بالعُجب والتكبر والرياء .....
================================

كان حضرة الشيخ حسن قدس الله سره كثيرا ما يحذر من العُجب بالطاعة والاعمال الصالحة وان يحسب العبد نفسه من الأخيار ، لأن للعُجب داء عظيم يُحبط العمل ويسد باب النور والفيض من الله تعالى الى القلب ، ودوائهِ كما قال حضرة سيدنا الشيخ عبدالقادر الجيلاني قدس الله سره العزيز ( اذا تفكر المرء فيما يقوم بهِ من الطاعات تبين لهُ انها ستكون بتوفيق من الله عز وجل وبهدايةٍ منهُ جل في علاه أما الذين لم يهديهم الله تعالى ولم يوفقهم لذلك فأولئك هم الخاسرون فإن كنت من الذين انعم الله عليهم بالهداية فشكر ربك على هذهِ النعمة ولا تعجب بنفسك وتتظاهر  بأنك من الأخيار فتفضل نفسك على العباد ومثلك كمثل الذي يشتغل ( برأس مال غيرهِ ) ويفتخر بذلك المال الذي يعود لغيرهِ ، اذاً فالعُجب بهذا المال هو عين الحماقة ، وهذا دواء شافي لترك العُجب لأهل العُجب وكذلك الرياء وهو الشرك الأصغر ، وتطهير القلب من الرذائل والامراض لا يتم إلا بمُجاهدة النفس على يد شيخ مُرشد ومُربي عالم وعارف بأحوال وأمرض القلوب بفضل الله وكرمه فيصف لكل حالة مرض قلب دواء شافي .


وكما ان للجسد من امراض بدنية وعضوية يصاب بها الانسان وتحتاج منه ان يذهب الى الطبيب ويسأل عن الطبيب البارع في مجال اختصاصه كي يشخص له الداء ويصف له الدواء المناسب لكي يشفى ، فكذلك هناك أمراض تصيب القلوب فتعيا وتمرض وتضعف نتيجة تلك الامراض وهي كثيرة في زمانا هذا ، منها العُجب والرياء والنفاق والحسد وحب الدنيا ......الخ من تلك الامراض التي تُعمي وتميت القلب ان بقي الانسان عليها ولم يحاول ان يتخلص منها وكيف ذلك فعليه ان يبحث عن اطباء القلوب فكما للأجساد اطباء كذلك للقلوب اطباء وهم أهل العلم العلماء الربانين العاملين والمشايخ المرشدين المربين عليك ساعتها اخي يامن مرض قلبك ان تهرع اليهم ليعاينوك ويصفوا لك دواء شافي من عللك وامراضك وما عليك الى ان تستجيب لما يصفوا لك من دواء وتجتهد في الامتثال لأمرهم كي تبراء من امراضك عافنا الله وأياك من كل داء وجنبنا واياك عظيم البلاء .

وكما اخبرنا المصطفى صلَّ الله تعالى عليه واله وصحبه وسلم : (من عرف نفسه فقد عرف ربه) .

وكما قال الامام الغزالي رحمه الله تعالى : ( من لم يرَ المُفلح لا يفلح ) وان اهل الفلاح هم اولياء الله وأصفيائهِ كما قال الله تعالى في حقهم : (ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون الذين آمنوا وكانوا يتقون لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة لا تبديل لكلمات الله ذلك هو الفوز العظيم ) [يونس:63] ، واعلم اخي ان الاولياء هم الذين آمنوا وكانوا يتقون وسخروا حياتهم واوقاتهم وكل ما يمتلكون في خدمة امة الحبيب سيدنا محمد حيث اصبحوا كالبلسم الشافي للناس يوداون الناس برفق ولين ورحمة وشفقة ويعلمونهم ويرشدونهم لما فيه خيرهم في الدنيا والاخرة ولا يبتغوا على فعلهم جزاءً ولا شكورا بل يبتغون وجه ربهم بكل ما يعملون ويفرحون بخدمتهم للإسلام والمسلمين .

ومن جملة ما كان يوصي به الشيخ حسن القره جيواري رحمه الله قال : حافظوا على القيام بالأعمال الحسنة واتركوا الإساءة لكائن من كان ، فوتوا الفرصة على الشيطان لئلا يقلب أعمالكم الصالحة ويخرجها من ايديكم بالعجب والتكبر والرياء والسعي وراء الشهرة وكما قال الامام الغزالي رحمه الله ( حفظ الطاعة اصعب من القيام بها ) .

واعلم اخي إن العُجب حُجب وكلما زاد العُجب زادت الحُجب بينك وبين الحق جل وعلا ، ونسأل الله لنا ولكم السلامة والسداد والتوفيق من الله اخي الحبيب ونسال الله القبول عنده وان يكتبنا وأياكم في صحائف المحبوبين عنده والمقبولين لديه واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين .



اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق و الخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق و الهادي إلى صراطك المستقيم و على اله حق قدره و مقداره العظيم ...

نصيحة الشيخ حسن القره جيواري لأقاربه من السادة آل البيت رضي الله عنهم


نصيحة الشيخ حسن القره جيواري لأقاربه من السادة آل البيت رضي الله عنهم
================================

قال رحمه الله ناصحاً اياهم : ( ايها السادة المنتسبين الى حضرة الرسول الكريم، لا تغريكم نسبتكم الى رسول الله صلَّ الله عليه واله وصحبه وسلم ) ، العمل الصالح هو الذي يؤيد صحة النسب ، فاذا لم يكُن لكم مثل هذا العمل والاقتداء بجدكم رسول الله في العلم والعمل ، فلا تنفعكم صلة النسب اليه عليه الصلاة والسلام ، لأن سوء الاعمال يقطع النسب كما قطع تبعية ابن سيدنا ( نوح عليه السلام ) لأبيه حيث قال الله تعالى في حقهِ ( انه ليس من اهلك انه عملٌ غير صالح ) وبالإضافة الى هذهِ الآية عاتبه الله عز وجل على رجائه لابنه بقوله تعالى ( اني اعظك ان تكون من الجاهلين ) .
وقال عليه الصلاة والسلام (يا فاطمة بنت محمد، يا عباس عم رسول الله أنقذا نفسيكما من النار، أنا لا أغني عنكما من الله شيئا، لا يأتيني الناس بأعمالهم، وتأتوني بأنسابكم، من يبطئ به عمله لم يسرع به نسبه).

وإن قرابة الرسول تنفع حيث يقول صلَّ الله عليه واله وصحبه وسلم : ( كل النسب تنقطع الا نسبتي وقرابتي ) ولكن تنفع وترجح بالعمل الصالح والاقتداء به والمراد .
ولذلك فإن العمل الصالح والتقوى هي اساس القبول وصحه شرط الانتساب والتبعية لحبيب محمد صلوات الله وسلامه عليه وعلى اله وصحبه وسلم ، حيث قال سيدنا محمد : ( انا جد كل تقي ولو كان عبدٌ حبشي ) وهذا دليل واضح يؤكد ان التقوى هي التي تصل وتحقق التبعية الصحيحة وكما جاء في القرآن الكريم قوله تعالى : ( قل ان كنتم تحبون الله فتبعوني يحببكم الله ) .
ولذا وجب علينا معاشر السادة ان نكون قدوات للامة وان نكون كالملح للطعام ، ولكي نصحح نسبتنا اليه صلَّ الله عليه واله وسلم بالتقوى والعمل الصالح وندخل السرور الى قلبه الشريف وجب علينا السير على خطاه والعمل بمنهجه ولنكون بارين به عليه الصلاة والسلام .
ثم قال هذا الشعر قدس الله سره :

يا معشر السادات يا ملح البلد ***** ما يُصلح الملح اذا الملح فسد

ونذكر هنا بالمناسبة ما قاله داود الطائي ( رض الله عنه ) لسيدنا الامام جعفر الصادق ( رض الله عنه ) : يا أهل بيت رسول الله خذوا بأيدينا واشفعوا لنا عند جدكم رسول الله صلوات الله وسلامه عليه، فقال الامام جعفر الصادق إني لأستحي يا أخي ان اذكر نسبتي لرسول الله لأن عملي غير صالح – فبكى داود الطائي وقال الهي ان ابن بنتِ رسول الله هذا حاله فكيف بحال داود المذنب الذليل :
ثم اضاف الشيخ حسن القره جيواري رحمه الله قائلاً لأقربائه من السادة :  تعلمون أيها الاخوان إن عود الصندل له رائحة طيبة ذكية فإذا فُقدت هذهِ الرائحة لن يكون له فضل على سائر الاعواد الاخرى .


ثم اردف يقول – نحن آل البيت علينا أكثر من غيرنا ان نسلك طريق جدنا ، فنرضى بقضاء الله وقدره ونقتنع بعطائهِ وآلائه ونصبر على بلوائهِ ، نحمدهُ ونشكره على ما مّن على اجدانا الكرام من الفضائل حيث جعلهم قدوةً وسراجاً يهتدي بهم الناس ، نحن اذا لم نسلك سبيلهم فقد كفرنا بنعمة الله وحُرمنا من تلك النعماء والفضائل التي خص الله بها آبائنا واجدادنا الكرماء ، وقال أيضاً – إن ابن نوح عليه السلام رافق الاشرار فأضاع بيت نبوة أبيه عليه ، فكل من يسلك غير سبيل جده المصطفى صلَّ الله عليه واله وسلم لن يصل الى مراده ومناه أبداً ، فإذا كان الله عز وجل غير راضٍ عن اعمال عبد من عبادهِ لا تنفعهُ شفاعة جميع الأنبياء ، فكونوا أيها الاخوان من الذين يتبعون سلفهم بإحسان واقتدوا واهتدوا بجدكم المصطفى صلّ الله عليه واله وصحبه وسلم لتفوزوا بنعمة الدارين إنشاء الله تعالى .



اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق و الخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق و الهادي إلى صراطك المستقيم و على اله حق قدره و مقداره العظيم ...